الأربعاء، 24 فبراير 2016

تلخيص الباب الثاني من كتاب البحث العلمي للدكتور ذوقان عبيدات

تلخيص الباب الثاني من كتاب (البحث العلمي مفهومه وادواته واساليبه) د.ذوقان عبيدات

[الفصل الأول]
أولا: مفهوم مشكلة البحث
س1/ ماهي المشكله مع ذكر مثالا لها :
   المشكله هي حاجه لم تشبع او وجود عقبه امام اشباع حاجتنا .
ويمكن ان نعرفها بأنها موقف غامض لانجد له تفسيرا محددا
ومهما كان مفهوم المشكله فهي لاتتعدا الموقف الاتي : وجود الباحث امام تساؤلات او غموض مع وجود رغبه لديه في الوصول للحقيقه .

مثال: اذا كان الانسان جائع وامامه طعام فهذه ليست مشكله لكن اذا لم يجد طعام فهو امام مشكله ; كيف يجد الطعام؟ وكيف يعد الطعام؟ وهل يمتلك تكاليف الحصول على الطعام؟

ثانيا: مصادر الحصول على المشكله
س2/ عدد مصادر الحصول على المشكله ؟
     1- الخبره العلميه :
   ان حياتنا العلميه وخبراتنا والنشاطات التي نقوم بها هي المصدر الذي يزودنا بالمشكلات شرط توفر عناصر النقد والحساسيه والحماس والاصرار لدينا وتوفر الدافعيه والرغبه في التعرف الى الاسباب والعوامل التي تؤدي الى هذه المشكلات فالمشكلات التي تواجهنا والشعور بأهمية هذه المواقف هي التي تحولها الى مشكلات صالحه للدراسه .
2- القراءات والدراسات :
   ان القراءت الناقده هي التي تكشف عن المواقف والمشكلات اما القراءت التي تهدف الى حفظ المعلومات فإنها لاتكشف عن مثل هذه المواقف .
3-الدراسات والابحاث السابقه :
   كثيرا ما يلجأ الناس بمختلف المجالات الى الدراسات والابحاث السابقه إذ تعد هذه الدراسات والابحاث مصدرا مهما يزود الباحثين بمشكلات تستحق الدراسه .

ثالثا: أختيار مشكلة البحث
س3/ ماهي المعايير التي تساعد الباحث في أختيار مشكلته ؟
  1-معايير ذاتيه : تتعلق هذه المعايير بشخصية الباحث وخبرته وإمكاناته وميوله فقد لايستطيع الباحث معالجة مشكله ما الا اذا كان يميل الى هذه المشكله ويمتلك الامكانات الكافيه لحلها .
   وتتلخص ابرز المعايير الذاتيه بما يلي :
   أ- أهتمام الباحث
   ب- قدرة الباحث
   ج- توفر الامكانات الماديه
   د- توفر المعلومات
   ه-المساعدات الاداريه
   و-معايير أجتماعيه وعلميه

س4/ ماهي ابرز المعايير الاجتماعيه والعلميه التي تساعد الباحث في اختيار مشكلته ؟
1- الفائده العلميه للبحث
2- مدى مساهمة البحث في تقدم المعرفه
3- تعميم نتائج الدراسه
4ـ مدى مساهمته في تنمية بحوث أخرى

رابعا : تحديد مشكلة البحث
س5/ ما المقصود بتحديد المشكله ؟
     نعني بتحديد مشكلة البحث مايلي : صياغة المشكله في عبارات واضحه ومفهومه ومحدده تعبر عن مضمون المشكله ومجالها وتفصلها عن سائر المجالات الاخرى

س6/ ماهي طرق صياغة المشكله ؟
1ـ أن تصاغ المشكله بعباره لفظيه تقديريه فإذا اراد الباحث ان يبحث في العلاقه بين متغيرين مثل الذكاء والتحصيل الدراسي فإنه يكتب مشكلته بالعباره التقديريه الاتيه :
"علاقة الذكاء بالتحصيل الدراسي"
فإن هذه العباره تحتاج مزيدا من التحديد هل نريد ان نعرف عن علاقة التحصيل بالذكاء عند الاطفال في المدارس الابتدائيه ام الاعداديه ؟ وفي مدارس المدينه ام مدارس الريف ؟ وفي هذه الحاله علينا ان نصوغ بحثنا بالعباره الاتيه : " علاقة الذكاء بالتحصيل الدراسي عند طلاب المرحله الابتدائيه "

2- يفضل معظم العاملين في ميدان البحث العلمي ان تصاغ المشكله بسؤال او اكثر… ويمكن صياغة المشكله السابقه بالسؤال الاتي : ما اثر الذكاء على التحصيل الدراسي لطلاب المرحله الابتدائيه ؟

س7/ ماهي معايير صياغة المشكله؟
1ـ وضوح الصياغه ودقتها
2ـ أن يتضح في الصياغه وجود متغيرات الدراسه
3ـ صياغة المشكله يجب ان تكون واضحه

خامسا: معايير تقويم مشكلة البحث
س8/ ماهي اهم مرحله من مراحل عملية البحث التربوي ؟
أهم مرحله هي "أختيار مشكلة البحث"

س9/ ماهي المعايير التي من خلالها يمكننا تقويم مشكلة البحث ؟
1ـ هل تعالج المشكله موضوعا حديثا ام مكررا؟
2ـهل سيسهم هذا الموضوع في إضافه علميه معينه؟
3ـ هل تمت صياغة المشكله بعبارات محدده وواضحه؟
4ـ هل ستؤدي هذه المشكله الى توجيه الاهتمام ببحوث ودراسات أخرى؟
5- هل يمكن تعميم النتائج التي يمكن التوصل اليها من خلال بحث هذه المشكله ؟
6ـ هل ستقدم النتائج فائده علميه الى المجتمع

سادسا: اهمية الدراسات والابحاث السابقه
س10/ ما الذي يمكن ان يوفر للباحث عند الاطلاع على الدراسات والابحاث السابقه ؟
     1ـ بلورة مشكلة البحث الذي يفكر فيه وتحديد ابعادها ومجالاتها
     2ـ إغناء مشكلة البحث الذي اختارها الباحث
     3ـ تزويد الباحث بالكثير من الافكار والاجراءات التي يمكن ان يستفيد منها في اجراءاته لحل مشكلته
     4ـ تزويد الباحث بالكثير من المراجع والمصادر المهمه
     5ـ توجيه الباحث الى تجنب المزالق التي وقع فيها الباحثون الأخرون
     6ـ الافاده من نتائج الابحاث والدراسات السابقه 'وذلك بالمجالين الاتيين'
        أ ـ بناء مسلمات البحث اعتمادا على النتائج التي توصل اليها الاخرون
       ب ـ استكمال الجوانب التي وقفت عندها الدراسات السابقه وبذلك تتكامل وحدة الدراسات والابحاث العلميه .

[الفصل الثاني]
خطة البحث
س11/ ماذا يقصد في خطة البحث؟
   خطة البحث هي تقرير يكتبه الباحث بعد استكمال الدراسات الاوليه في المجال الذي اختار فيه مشكلته ويوضح هذا التقرير اهمية المشكله والجهود التي بذلت في مواجهتها كما يحدد التقرير مشكلة البحث ويعين ابعادها وحدودها ومسلماتها
فالخطه هي عباره عن تقرير يعطي الباحث صوره وافيه عن مشكلة بحثه كما تعطي القارئ صوره مماثله عن مشكلة البحث .

س12/ متى يتم اعداد الخطه ?
  ان خطه البحث تقدير واف يكتبه الباحث عند استكمال الدراسات الاوليه في المجال الذي اختار فيه مشكلته  ويوضح هذا التقرير اهميه المشكله والجهود التي بذلته في مواجهتها والدوافع التي دفعت الباحث لاختيارها  فالخطه هي عبار عن تقرير يعطي الباحث صوره وافيه عن مشكلة بحثه  كما يعطي القارئ صوره مماثله عن مشكلة  بحثه وتكون بعد الدراسات المسحيه التي يجريها الباحث في المجال الذي اختار منه المشكله .

س13/ ماهي محتويات خطه البحث؟
- العنوان
- المقدمه
- مشكله البحث
- حدود المشكله
- مسلمات البحث
- فرضيات البحث
- إجراءات البحث

أولا العنوان:  ماذا يؤدي العنوان مع ذكر أمثلة على عناوين ابحاث ؟
يؤدي العنوان وضيفه اعلاميه عن موضوع البحث ومجاله
مثال: 1/كفايات معلم المرحله الإلزامية
2/ الهجره من الريف  إلى المدينه

ثانيا المقدمه: مامحتويات المقدمه؟
أ-توضح مجال المشكله
ب-توضح اهميه الموضوع
ج-توضح مدى النقص الناتج عن عدم القيام بهذا البحث
د-توضح اسباب اختيار الباحث لهذه المشكله

ثالثا تحديد المشكله: ماغرض  المقدمه؟ هو تقديم مجال البحث وتوضيح أبعاده  ومنطلقاته  النظريه وأهمية مسوغاته

رابعاً تحديد المشكله: ماحدود المشكله؟ هي حدود طوعيه يفرضها الباحث على نفسه وهذا يمكنه من توجيه اهتمامه من نقاط أساسيه محدوده

خامساً وضع المسلمات: ماهي المسلمات؟ هي مجموعه من العبارات يضعها الباحث أساسا لبحثه  ويسلم بصحتها دون أن يحتاج  إلى إثباتها  وإقامة الدليل عليها

سادسا وضع الفروض: ماهي الفروض مع ذكر المثال؟
الفروض هي الاجابه المحتمله عن سؤال الدراسه انه استنتاج من الباحث

سابعا إجراءات الباحث:على ماذا تشتمل الإجراءات؟
-تحديد مجتمع الدراسة
-تحديد الأدوات  والمقاييس
-الطرق والأساليب

ثامنا تحديد المسطلحات:ماالمقصود بالكفايه؟ وصول المعلم إلى مستوى معين من الإتقان في مجال ما    
ماالمقصود بالمعلم؟معلم الإلزامية  والمصطلحات يحددها الباحث وله الحريه في اختيار المعاني التي يضعها لمصطلحاته .

[الفصل الثالث]
فروض البحث
س14/ ماالفروض؟
هي عباره عن تخمين  أو  استنتاج ذكي يتوصل إليه الباحث ويتمسك به بشكل مؤقت
1/طبيعه الفروض
2/ أنواع  الفروض

س15/ ما أنواع  الفروض؟
أ/فرض مباشر
ب/فرض صفري
3/ الفروض وعلاقتها بالحقائق والنظريات والقوانين     4/ بناء الفروض 

س16/ ما المزاياء  التي يتمتع بها الباحث لبناء الفروض
أ/المعرفه الواسعه
ب/التخيل
ج/الجهد والتعب
5/اختيار الفروض

س17/ماخطوات إثبات  الفروض 
أ/استنباط المترتبات
ب/اختبار إجراءات التحقق من صحة الفروض
6/متى يمكن قبول الفرض؟
الفروض تعد مقبوله إذ استطاع الباحث أن يجد دليلا واقعيا يتفق مع جميع المترتبات  على هذه الفروض
7/ متى يتخلى الباحث عن فرضه؟ 
كل الفروض التي يضعها الباحثون يحدث عليها بعض التعديل أثناء البحث وقبل أن يصل الباحث إلى إثبات فرض ما فإنه يمر بعشرات الفروض الخاطئه  التي يتخلى عنها
8/خصائص الفروض  الجديده

س18/ما الأمور التي يراعيها  الباحث أثناء بنائه للفروض
أ/معقوليه الفروض
ب/إمكان التحقق منها
ج/ قدرته على تفسير الظاهره المدروسه
د/بساطة الفروض
9/أهمية استخدام الفروض

س19/ما فوائد وجود الفروض في الدراسه
1/أنها توجه جهود الباحث في جمع المعلومات والبيانات
2/قدم تفسيرا للعلاقات بين المتغيرات
3/تزودنا بفروض  أخرى وتكشف لنا عن الحاجه إلى أبحاث أخرى جديده .

هناك تعليق واحد: