[الباب الرابع] الفصل الأول:
الأسلوب التاريخي :
س1/بماذا يهتم الاسلوب التاريخي ؟
بجمع الوثائق والمعلومات من خلال دراسة الوثائق والسجلات والاثار ويستخدن هذا الاسلوب بدراسة الظواهر والاحداث والمواقف التي مضى عليها زمن طويل او قصير
س2/ماهي المصادر الاوليه والثانويه التي تستخدم في البحث التاريخي ؟
1-السجلات والوثائق
2-الآثار
3-الصحف والمجلات
4-شهود العيان
5-المذمرات والسير الذاتيه
6-الدراسات السابقه
7-الكتابات الادبيه والاعمال الفنيه
س3/بماذا يرتبط النقد الخارجي لمصادر المعلومات ؟
يرتبط بشكل الوثيقه والتأكد من صلتها بعصرها ومدى انتسابها الى مؤلفها
س4/ما الذي يجب ان تراعيه الدراسات التاريخيه مهما كان موضوعها ؟
1-ان الناده التاريخيه التي ترتبط بالماضي تحتاج لعملية نقد وتحليل دقيقين.
2-ان الناده التاريخيه ليست هدف البحث العلمي.
3-ان الحوادث التاريخيه لاترتبط بسبب معين بل بمجموعه من العوامل المتداخله والمتفاعله التي يصعب حصرها وضبطها.
س5/ما هي اول خطوه يقوم بها الباحث عند دراسة ظاهره معينه ؟
وصف الظاهره التي يريد دراستها وجمع اوصاف ومعلومات دقيقه عنها.
س6/على ماذا يعتمد الاسلوب الوصفي ؟
الاسلوب الوصفي يعتمد على دراسة الواقع ويهتم بوصفها وصفا دقيقا ويعبر عنهاتعبيرا كيفيا او كميا.
س7/ماذا يقصد بالتعبير الكيفي والكمي ؟
- التعبير الكيفي : يصف لنا الظاهره ويوضح خصائصها.
- التعبير الكمي : يعطينا وصفا رقميا يوضح مقدار هذه الظاهره او حجمها ودرجات ارتباطها مع الظواهر المختلفه الاخرى.
س8/متى بدأ اسلوب البحث الوصفي في الظهور ؟
في نهاية القرن الثامن عشر
س9/عدد خطوات الاسلوب الوصفي ؟
1-الشعور بمشكلة البحث وجمع معلومات وبيانات تساعد على تحديدها.
2-تحديد المشكله التي يريد الباحث دراستها وصياغتها بشكل سؤال محدد او اكثر من سؤال.
3-وضع فرض او مجموعه من الفروض كحلول مبدئيه للمشكله يتجه بموحبها الباحث. للوصول الى الحل المطلوب.
4-وضع الافتراضات او المسلمات التي سيبنى عليها الباحث دراسته.
5-اختيار العينه التي ستجري عليها الدراسه نع توضيح حجم هذه العينه واسلوب اختيارها.
6-يختار الباحث ادوات البخث التي سيستخدمها في الحصول على المعلومات كالاستبيان او المقابله او الملاحظه. ثم يقوم بتقنين هذه الادوات. وحساب صدقها وثباتها.
7-القيام بجمع المعلومات المطلوبه بطريقه دقيقه ومنظمه.
8-الوصول الى النتائج وتنظيمها وتصنيفها
9-تخليل النتائج وتفسيرها واستخلاص التعميمات والاستنتاجات منها.
س10/عدد انماط الدراسات الوصفيه ؟
1- الدراسات المسحيه : وتشمل المسح المدرسي والمسح الاجتماعي ودراسات الرأي العام وتحليل العمل وتحليل المضمون.
2- دراسات العلاقات المتبادله : وتشمل دراسة الحاله والدراسات العليه المقارنه والدراسات الارتباطيه.
3- الدراسات التتبعيه : وتشمل دراسات النمو بأسلوبها الكولي والمستعرض ودراسات الاتجاهات التتبعيه
(اولا:الدراسات المسحيه)
س11/ ماذا يقصد بالدراسات المسحيه ؟
هي اسلوب في البحث يتم من خلال جمع معلومات وبيانات عن ظاهره او حادثه ما. وذلك بقصد التعرف الى الظاهره التي ندرسها وتحديد الوضع الحالي لها والتعرف الى جوانب القوه والضعف فيها من اجل معرفة صلاحية هذا الوضع.
س12/ماهي انواع الدراسات التي تشملها الدراسات المسحيه ؟
1-المسح المدرسي
2-دراسات الرأي العام
3-تحليل العمل
4-تحليل المحتوى
س13/من الذي يقوم بالدراسات المسحيه ؟
تنفذ الدراسات المسحيه عادة من قبل الخبراء والنختصين من خارج المؤسسه التربويه او من قبل العاملين المؤهلين من داخل المؤسسه التربويه وقد يكون البحث المسحي تعاونيا يشترك به الخبراء من خارج المؤسسه والمؤهلون من داخلها.
(ثانيا:دراسات العلاقات)
س14/اذكر اشكال دراسات العلاقات ؟
1-دراسة الحاله
2-الدراسات العليه المقارنه
3-الدراسات النمائيه
س15/ماذا يقصد بدراسة الحاله ؟
بعني هذا الاسلوب في البحث بدراسة حالة فرد او جماعه او مؤسسه ما كالأسر او المدرسه اوالمصنع عن طريق جنع معلومات وبيانات عن الوضع الحالي للحاله والاوضاع السابقه ومعرفة العوامل التي اثرت فيها.
س16/ماهي طرق (جون ستيوارت مل) في الكشف عن الروابط العليه ؟
1- طريقة التلازم في الوقوع :
تفترض هذه الطريقه ان العله والمعلول متلازمان دائما فإذا وجدت العله وجد المعلول.
2-طريقة التلازم في التخلف :
ان تلازم الجد والمثابره مع النجاح المرتفع لايمنع ان يكون هناك اسباب اخرى يحتمل ان تكون هي التي ادت الى النجاح المرتفع كالذكاء.
3-طريقة التلازم في الوقوع والتخلف :
هذه الطريقه تجمع بين الطريقتين الاوليتين.
4-طريقة التغير النسبي :
تستند هذه الطريقه الى ان النعلول يتغير مع العله زياده او نقصا فكلما زادت العله زاد المعلول وكلما نقصت العله نقص المعلول.
5-طريقة العوامل المتبقيه :
تستند هذه الطريقه الى الاساس الاتي ; اذا كان هناك علتان (أ-ب) لمعلولين مختلفين (ج-د) وتمكنا من ايجاد العلاقه العليه بين (أ-د) فإننا نستطيع القول : ان هناك علاقه عليه بين (ب-ج) .
(ثالثا:الدراسات النمائيه)
س17/ما الخطوات التي يبدأ بها الباحث في الدراسات النمائيه ؟
1-ملاحظة ظاهره او موقف او سلوك في فتره ما من الزمن ووصف هذه الظاهره كما هي في ذلك الوقت.
2-يتابع هذه الظاهره بعد مرور فتره من الزمن ووضعها في ضوء واقعها الجديد والتغيرات التي تمر بها والعوامل التي ادت الى احداث هذه التغيرات.
3-متابعة دراسة الظاهره بعد فتره زمنيه اخرى ووضعها وتخديد العوامل التي ادت الى تشكيلها في اخر صوره لها.
س18/اذكر اشكال الاسلوب النمائي ؟
1- دراسات النمو : وتتخذ هذهالدراسات شكلين هما :
أ/ الدراسات الطوليه.
ب/الدراسات المستعرضه.
2- دراسات الاتجاه.
س19/بماذا تتميز الدراسات الطوليه ؟
- انها اكثر دقه لانها تجري على مجموعه واحده فقط وتتم متابعة هذه المجموعه على فترات زمنيه.
- يمكن ان يلاحظ الباخث اكثر من متغير في دراسته.
س20/ما عيوب الدراسات الطوليه؟
- تتطلب وقتا طويلا.
- قد تتغير اساليب الدراسه وتتطور ويكشف الباحث اساليب اكثر اتقاننا من الاسلوب الذي بدأ به.
- قد يتعرض افراد العينه الى اخداث مهمه في هذه الفتره الزمنيه الطويله مما يؤثر في نموهم سلبا او ايجابا.
س21/ بماذا تتميز الدراسات المستعرضه ؟
- انها تجري على افراد عديدين ومجموعات متعدده من الاطفال.
- يمكن ان تتم في فتره قصيره نسبيا.
(الفصل الثالث)
الاسلوب التجريبي :
س22/ ما المقصود بالبحث التجريبي ؟
- هو تغيير متعمد ومظبوك للشروط المحدده للواقع او الظاهره التي تكون موضوعا للدراسه.
- وايضا هو استخدام التجربه في اثبات الفروض او اثبات الفروض عن طريق التجريب.
س23/ ماذا يقصد بالعوامل المؤثره ؟
هي جميع العوامل التي تؤثر في الموقف.
س24/ عرف العامل المستقل ؟
هو العانل الذي نريد ان نقيس مدى تأثيره في الموقف.
س25/ ماهو العامل التابع ؟
هو العانل الذي ينتج عن تأثير العامل المستقل.
ويسمى العامل التابع ايضا العامل الناتح او النتغير الناتج.
س26/ماذا يقصد بضبط العوامل ؟
يقصد به ابعاد اثر جميع العوامل ماعدا العامل التجريبي. بحيث يتمكن الباخث من الربط بين العامل التجريبي وبين العامل التابع او الناتج.
س27/ عرف المجموعه التجريبيه ؟
هي المجموعه التي تتعرض للمتغير التجريبي او المتغير المستقل لمعرفة تأثير هذا المتغير فيها.
س28/عرف المجموعه الضابطه؟
هي المجموعه التي لاتتعرض للمتغير التجريبي وتبقى تحت ظروف عاديه وتقدم هذه المجموعه فائده كبيره للباحث حيث تكون الفروق بين المجموعتين التجريبيه والضابطه عن المتغير التجريبي الذي تعرضت له المجموعه التجريبيه. فهي اساس الحكم ومعرفة النتيجه.
س29/عدد انواع التجارب ؟
1- التجارب المعمليه وغير المعمليه.
2- تجارب تجري على محموعه واحده وتجارب على اكثر من مجموعه.
3- تجارب طويله وتجارب قصيره.
س30/ عرف التجربه المعمليه ؟
هي التي تتم داخل المختبر في ظروف صناعيه خاصه تصمن لاغراض التجارب.
س31/ ماذا يقصد بالتحارب غير المعمليه ؟
هي التي تتم في ظروف طبيعيه خارج المختبر وغالبا ماتجري هذه التحارب على الانسان او افراد ومجموعات من الناس.
س32/انواع التصميمات التجريبيه :
1-تصميم تحريبي باستخدام مجموعه واحده.
2-تصميم تحريبي باستخدام مجموعتين متمافئتين.
3-اسلوب تدوير المجموعات.
(الفصل الرابع)
س33/مفهوم النظام :
هو تجمع لعناصر او وحدات في شكل واحد او كل واحد او انه مجموعة حوادث بينها تبادل داخلي كبير وصلات وثيقه او مركب من العناصر بينها علاقات بالتبادل او مجموعه من الاشياء بينها علاقات.
س34/عدد خطوات استخدام اسلوب النظم والبحث العلمي ؟
1-تعريف المشكله وتحديدها.
2-تحليل النظام.
3-تحديد اهداف النظام.
4-وضع الاجراءات البديله.
5-اختيار احد البدائل ووضع النظام الجديد.
6-تنفيذ النظام.
س35/ عدد عناصر النظام ؟
1-المدخلات :
أ/مدخلات اساسيه
ب/مدخلات احلاليه
ج/مدخلات بيئيه
2-عمليات النظام :
أ/عمليات التحويل
ب/عمليات الصيانه
ج/عمليات الضبط
3-المخرجات :
أ/المخرجات الارتداديه
ب/المخرجات النهائيه
4-التغذيه الراجعه
س36/اذكر انواع النظام ؟
1-النظام المفتوح
2-النظام المغلق
(الفصل الخامس)
البحث الاجرائي:
س37/ماهي المسلمات التي يستند عليها البحث الاجرائي ؟
1- ان كل انسان يعمل يواجه في مكان عمله عددا من المشكلات التي تقلل من انتاجه
2-ان الشخص المؤهل لخل هذه المشكلات هو الانسان الذي يواجهها فهو بخكم عمله وصلته المباشره بمشكلاته اكثر قدره على ادراك مشكلاته والتفكير بها وايجاد الحلول المناسبه لها.
(الفصل السادس)
خصائص البحث النوعي:
س38/عرف البحث النوعي ؟
يعرف بانه اي بحث يقدم نتائج لايتم التوصل اليها بالطرق الاحصائيه او اي طرق كميه او رقميه ويتحدث الباحث النوعي عن المفهوم المتعمق والتفسير والاكتشاف.
س39/ما دور الباحث في البحث النوعي ؟
1-ان يعيش الحاله في موقعها الطبيعي.
2-ان يطور مهاراته كحاله انسانيه او كأداه تقوم بمهمة جمع المعلومات وتفسيرها.
3-ان يضع تصميما اوليا يوضح فيه استراتيجيات البحث الاستقصائي.
س40/عرف البحوث الاثنوغرافيه ؟
هي دراسات مسحيه او استكشافيه لدراسات وجهات نظر الناس نحو ما يجري من احداث وتركز هذه الدراسات عاده على مجالات لايعرف عنها المثير او لم تجر فيها دراسات سابقه.
س41/ماهي العناصر الاساسيه في البحث الاثنوغرافي ؟
1-انه بحث موجه نحو المعنى
2- انه يبحث عن بنية الواقع او الحقيقه
3-انه محاوله للحصول على فهم حقيقي للحوادث كما تحدث فعلا.
4-انه بحث يسعى الى وصف الظاهره باستخدام الكلمات او الصور وليس التعبير عنها بأرقام وأحصائيات.
5-انه بحث متصل مباشره بالواقع او بالحادثه.
6-انه بحث يهتم بالعمليات التي تحدث داخل الظاهره.
س42/اسلوب البحث الاثنوغرافي :
1-يستخدم البحث الاثنوغرافي مختلف العينات الغرضيه سواء كان في اختيار الوثائق ام الموقع ام الاشخاص.
2-يتم جمع المعلومات من خلال الملاحظه او المقابلات.
3-ان احد عوامل تعليل تحيز الباحث هو الاعتماد على ثلاث تقنيات اساسيه فاذا اتفقت النعلومات مع هذه المصادر وتشابهت كان هناك زياده في المصداقيه.
س43/ماهي معايير تقويم البحث الاثنوغرافي؟
1-ما مدى وضوح المشكله الاوليه.
2-ما الاطار النظري والمفاهيمي للمشكله.
3-ما مدى تحيزات الباحث وافكاره المسبقه. 4-هل مان اختيار المشاركين ملائما للمشكله الاوليه للبحث.
5-مامدى اندباج الباحث في الحاله الملاحظه.
6-هل تم استخدام ادوات مختلفه ومتعدده في جمع المعلومات.
7-هل تمت معالجة مشكلات مصداقية البحث؟وكيف.
8-هل تم عرض النتائج بوضوح
9-هل ارتبطت التفسيرات بالنتائج التي عرضها الباحث.
10-هل تم توضيح مدى استخدام النتائج على حالات اخرى.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق