السبت، 26 مارس 2016

تلخيص( الباب الثاني : الفصل الثاني والخامس ) (والباب الثالث الفصل الاول ) كتاب : المدخل الى البحث في العلوم السلوكيه للدكتور صالح بن حمد العساف .

الباب الثاني :
المنهج الوصفي "المسحي":
س1/ماذا يقصد بالبحث المسحي ؟
هو ذالك النوع من البحوث الذي يتم بواسطة استجواب جميع افراد مجتمع البحث او عينه كبيره منهم وذلك بهدف وصف الظاهره المدروسه من حيث طبيعتها ودرجة وجودها.

س2/عدد انواع البحث ؟
1- مسح عام
2- مسح مستعرض
3- مسح طولي

س3/ماهي الاغراض التي يطبق البحث المسحي لتحقيقها ؟
1-معرفة بعض الحقائق التفصيليه عن واقع الظاهره المدروسه.
2-تقديم ادله لتبرهن على سلوكيات واقعيه واوضاع راهنه.
3-اجراء مقارنه بين واقعين او اكثر.
4-اصدار احكام تقويميه على واقع معين.
5-تحليل تجارب معينه بهدف الاستفاده منها عند اتخاذ قرار بشأن امور مشابهه لها.

س4/ ماهي خطوات البحث المسحي؟
1-توضيح ماهية المشكله المراد دراستها توضيحا :
     -يهيئ ذهن القارئ
     -يحدد المشكله
     -يجيب على سؤال(لماذا؟)
     -يؤكد دور البحث في الاضافه العلميه
     -يشرح الاطار النظري الذي تدرس المشكله من خلاله
     -يبرز الحدود المكانيه والزمنيه والموضوعيه لمشكلة البحث
     -يكشف عن الجوانب التي لايستطيع الباحث ان يحكم بصحتها او خطأها
     -يحدد المدلول الاجرائي للمصطلحات المهمه التي تتكون منها مشكلة البحث.

2-مراجعة الدراسات السابقه :
     -تحديد جوانب المشكله
     -وضع قائمه بالمصطلحات التي تصف المشكله
     -مراجعة واصف المصدر التمهيدي
     -مراجعة المصادر التمهيديه لحصر المصادر
     -تحديد اللماكن التي توجد بها المصادر
     -اعداد البطاقات
     -القراءه وتسجيل المعلومات
     -تبويب البطاقات
     -اخراج الفصل

3-توضيح كيفية تصميم البحث وتحديد خطواته الاجرائيه.
4-تحليل المعلومات وتفسيرها
5-سرد النتائج والتوصيات

س5/ماهي مميزات البحث المسحي ؟
-انه اشبه مايكون بالاساس لبقية انواع البحوث في المنهج الوصفي.
-انه يمتاز بقابلية التطبيق مع غيره من الانواع.

س6/عرف تحليل المحتوى ؟
   هو عباره عن طريقه بحث يتم تطبيقها من اجل الوصول الى وصف كمي هادف ومنظم لمحتوى اسلوب الاتصال.

س7/عدد خطوات جمع وتحليل البيانات ؟
  1-تصنيف المحتويات المبحوثه
  2-تحديد وحدات التحليل
  3-تصميم استمارة التحليل
  4-تصميم جداول التفريغ
  5-تفريغ محتوى كل وثيقه بالاستناره الخاصه بها
  6-تطبيق المعالجات الاحصائيه اللازمه الوصفيه منها والتحليليه
7-سرد النتائج وتفسيرها

س8/ماذا يقصد بالمفرده ؟
   هي الوحده التي يستخدمها المصدر في نقل المعاني والافكار

س9/ما مميزات تحليل المحتوى ؟
   -وجود مصدر المعلومه لدى الباحث
   -بواسطة تحليل المحتوى يمكن معرفة اراء واتجاهات وقيم..الخ.
   -دواعي تحيز الباحث في تحليل المحتوى اقل منها في كرق البحث الاخرى.

الباب الثالث:
ادوات البحث في العلوم السلوكيه :
الاستبانه :
س10/عرف الاستبانه؟
   هي تلك الاستماره التي تحتوي على مجموعه من الاسئله او العبارات المكتوبه مزوده باجاباتها او الاراء المحتمله او بفراغ للاجابه.

س11/عدد خطوات تصميم الاستبانه؟
اولا: الاجابه على الاسئله التاليه :
-ماهي المجالات التي يجب ان تشمل عليها الاستبانه
-ماهي المعلومات المطلوبه لكل مجال
-ماهي الطريقه المناسبه لتبويب وتفريغ المعلومات
-ماهي الطريقه المناسبه لتحليل المعلومات
ثانيا:اختيار الطريقه المناسبه لكتابة الاسئله.
ثالثا:اختيار الطريقه المناسبه لكتابة الاجابات.
رابعا:اختيار الاسلوب الذي ينبغي تطبيقه.
خامسا:تصميم الاستبانه.
سادسا:اختبار الاستبانه من حيث :
     -سلامة اللغه
     -الصدق والثبات
     -طريقة تبويب وتفريغ المعلومات
     -طريقة تحليل المعلومات
     -طريقة توزيع الاستبانه
سابعا:اعادة تصميم الاستبانه واخراجهه اخراج نهائي.
ثامنا:توزيع الاستبانه.
تاسعا:متابعة الاستبانه.

س12/عرف الاسئله المباشره؟
   هي ماتوجه بغرض الحصول على معلومه صحيحه بشكل مباشر.

س13/عرف الاسئله غير المباشره؟
   هي ماتستنتج منها المعلومه الصحيحه المقصوده بشكل غير مباشر.

س14/ماذا يقصد بالسؤال عن الحقائق؟
هو مايسأل فيه عن حقيقه معينه مثل عدد الاولاد متزوج ام اعزب..وهكذا.

س15/ماذا يقصد بالسؤال عن الاراء؟
هو مايسأل فيه عن رأي المجيب الشخصي ووجهة نظره نحو موقف معين .

س16/عدد انواع الاسئله على حسب صياغتها ؟
1-اسئله بصياغة سؤال.
2-اسئله بصياغة جمله.

س17/عدد ضوابط كتابة الاسئله؟
1-تجنب الصياغه التي تؤثر على المجيب
2-الوضوح والدقه في الصياغه
3-تجنب صياغة الاسئله بالنفي
4-ان تكون الاسئله محدده
5-الا تكون الاسئله قابله للتأويل

س18/كيف تكتب الاجابات؟
بعدة طرق يمكن اجمالها :
   -اجابات مفتوحه
   -اجابات مغلقه

س19/ما مميزات الاجابات المفتوحه؟
   -تهيئ للمجيب الفرصه لان يوضح مراده تماما.
   -تتيح للباحث فرصة معرفة الاجابات المحتمله.

س20/ما هي عيوب الاجابات المفتوحه؟
   -صعوبة تبويبها
   -طبيعة كتابة الاجابات المفتوحه لاتمكن الباحث من اكثارها.

س21/مامميزات الاجابات المغلقه؟
   -سهولة اجابتها.
   -سهولة تبويبها وتحليلها.

س22/ماعيوب الاجابات المغلقه؟
   -صعوبة اعدادها
   -عدم امكانية التعمق ومعرفة مراد المجيب تماما.

س23/ماذا يقصد بإجابات التكمله ؟
هي تشبه الاجابات المفتوحه من حيث حرية المجيب الا انها تعد نوعا من الاجابات المغلقه وذلك ان مقدار تلك الحريه مقيد بطبيعة السؤال.

س24/ماهي الاجابات ذات المقياس؟
هي مايمكن بواسطتها تحديد قناعة المجيب بالموقف او السؤال المطروح حيث يتم تحديد الاجابه باستخدام مقياس ليكرت.

س25/عرف الاحابات المرتبه؟
هي عباره عن عدد من العبارات تمثل الاجابات المحتمله للسؤال او الموقف المطروح وتحدد سلفا من قبل الباحث بينما يكمن دور المجيب في الاشاره الى القيمه التي براها مناسبه لكل عباره.

س26/عرف الاجابات المختاره؟
هي التي تتكون من عدد من الخيارات لاتقل عن خيارين يختار المجيب مايراه مهما او ماينطبق عليه منها.

س27/اذكر ضوابط كتابة الاخبار؟
1-ان لايكون احتمال اختيار اجابة السؤال اكبر في خيار واحد دون غيره من الاجابات.
2-ان تكون الخيارات مستقله في مدلولها.
3-التأكد من الخيارات الموفره انها تشمل جميع الاحابات المحتمله.
4-عدم اشتمال خيارات الاجابه على الخيارات السلبيه.

س28/ماهي طرق توزيع الاستبانه ؟
1-التوزيع المباشر
2-التوزيع غير المباشر

س29/مميزات التوزيع المباشر؟
-ارتفاع نسبة من يجيب على الاستبانه.
-قلة احتمال اجابة الاستبانه من غير من يجب عليه ان يجيب عليها.
-امكانية توضيح مايلزم توضيحه للمجيب.

س30/عيوب التوزيع المباشر؟
-ارتفاع النفقات الماديه التي تنتج من تنقل الباحث بين مواقع افراد العينه.
-ماتحتاجه من وقت طويل للتوزيع.
-التأثير السلبي على موضوعية الاجابه من جراء معرفة المجيب ومقابلته له.

س31/كيف يتم التوزيع غير المباشر؟
   عن طريق ارسال الاستبانه للمجيبين بالبريد مثلا او غيره.

س32/مميزات التوزيع غير المباشر؟
-قلة تكاليفها الماديه.
-عدم تأثر المجيب بالباحث.

س33/ عيوب التوزيع غير المباشر؟
اهم عيب بالتوزيع غير المباشر هو : عدم ضمان اعادة الاستبانه للباحث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق