شرح مبسط لقواعد كتابة الخبر الإذاعي و التلفزيوني :
هناك تشابه كبير بين الخبر الإذاعي و الخبر التلفزيوني ذلك أن الإذاعة قد سبقت الشاشة الصغيرة في تقديم الأخبار بحوالي عقدين من الزمن و استطاعت أن تؤسس تقاليدها و ممارساتها الصحفية و تطور لها أسلوبا مميزا عن أسلوب الجريدة ... و حين ظهر التلفزيون أفاد كثيرا من الفن الإذاعي الذي يشترك معه في مخاطبة الأذن ... و هنا تستطيع القول أن الخبر التلفزيوني يعتمد كثيرا على قواعد كتابة الأخبار الإذاعية مع الأخذ بنظر الحسبان وظيفة الصورة و مكانتها العظيمة في النشرة الإخبارية و إبراز قواعد كتابة الأخبار الإذاعية هي:
1. الجمل قصيرة وبسيطة
2. يذكر الفاعل مع فعله سوية إذا أمكن
3. عدم استخدام الجمل المعقدة و الكلمات النادرة
4. في الخبر الإذاعي الكلمات كتبت لكي تقرأ و لذلك لابد أن تكون سهلة النطق
5. إستخدام أقل ما يمكن من الضمائر
6. حداثة الخبر الإذاعي
7. في الخبر الإذاعي تستخدم عبارة وصيغة قبل الإسم
8. لا تبدأ الجملة بمقتبس في الأخبار الإذاعية و لا يترك إسم المصدر في نهاية المقتبس
9. لا تبدأ الجملة بالإحصاءات و كثرة الأرقام
10. إستخدام المبني للمعلوم
11. الحذر من تغطية أخبار الجريمة
أما الخبر التلفزيوني فشأنه شأن خبر الراديوا لم يكتب لكي يمكن إختزاله من النهاية أو من أي نقطة أخرى بل إنه وحدة متماسكة و بناء معلوم متجانس الأجزاء له مقدمة و متن و خاتمة و إذا حذف أي جزء منه يصبح لا معنى له تماما مثلما لو حذف الفصل الأخير من مسرحية متقنة الصياغة ... ووجود الصورة إلى جانب الكلام الموجز الذي يرافقها قد جعل كاتب الخبر التلفزيوني يتوخى الإيجاز بأقصى درجاته و لكن هذا الإيجاز يجب أن يكون وافيا و هذا يعني أن على كاتب الخبر التلفزيوني أن يدع الصورة تصف الحدث لجمهور المشاهدين ... و هذا يعني أن خصائص الخبر الإذاعي هي ذاتها خصائص الخبر التلفزيوني الذي كتب للمشاهدين و ليس للمستمعين فقط حيث تؤدي الصورة مهمة كبيرة في إيضاح الفكرة الأساسية للموضوع .
و من هم النقاط الأساسية التي لابد أن يقف و يتأمل فيها كاتب الخبر التلفزيوني أكثر من غيره هي :
1. الإيجاز
2. خلفية الخبر
3. التعبير المجازي
4. لباقة الحديث
5. التطابق بين الصورة و الكلمة
6. أكثر الكلمات للمذيع و أقلها للصورة
7. مشاهدة تربط الفيديو قبل كتابة الخبر
8. الإفادة من الصوت الطبيعي
9. توافق النص مع منطق الصورة
مصــــادر الخبـــر الصحفــــي
المصادر بالنسبة للصحفي إحدى الركائز المهمة في عمله بل إحدى الأدوات الهامة في ممارسة المهنة و تمثل المصادر ( إحدى عناصر عملية الاتصال و الذي يكون متمثلا في شخص يتحدث أو يكتب أو رسم أو مؤسسة إتصالية كصحيفة أو دار النشر أو محطة الراديو أو تلفزيون ) ، أو موقع الكتروني أو أي وثيقة يتحصل عليها الصحفي سواء كانت وثيقة ورقية او وثيقة سمعية بصرية .
و يمكن للصحفي أن ينمي مصادره من خلال :
1. محيطــــه :
بحيث تمثل بيئة الصحفي من أقارب و أصدقاء و حتى المواطنين العاديين مصدر من مصادره الصحفية و قد لجأت كبريات المؤسسات الإعلامية للاعتماد على المواطنين العاديين كمصدر من مصادر الخبر الصحفي و ذلك من خلال اعتماد ما يسمى الخط الأخضر ،و في الجزائر مثلا تعتمد جريدة الخبر على هاته الطريقة ، و لكن لا يعني أن المؤسسة الإعلامية تنقل كل ما يصل إليها و إنما يكون عبر التحري و المتابعة .
2. المناسبــات :
سواء كانت في لقاءات رسمية أو شعبية حفلات أو مهرجانات يحضر أشخاص من كل الطبقات و من شأن الصحفي أن لا يكون حضوره كباقي الناس في هذه اللقاءات من خلال الإقتراب من الشخصيات الفاعلة و ربط علاقات معهم .
3. بريـد القـراء :
يعكس بريد القراء مواقف الملتقى ( الجمهور ) من خلال ما يكتب و يذاع و يبصر ، و في بعض الحالات هذا البريد موجه لقضية ما . من خلال إضافة معلومة أو شاهد عيان … إلخ . و بريد القراء لم يعد اليوم بالصيغة الحالية ألاف الرسائل المكتوبة في سلة فقد جاء البريد الالكتروني Courrier électronique بطريقة أسرع و أجمل و أدق .
4.وكالــة الأنبـــاء :
وكالة الأنباء من سماتها أنها تغطي في اغلب الحالات الكثير من مناطق العالم . الأمر الذي يجعلها في الصدارة في اكتساب المعلومة و من ثم إعادة بيعها . و الصحفي هنا بإمكانه العودة لهذه الوكالات حسب اشتراك مؤسسة الإعلامية فيها أو عبر شبكة الانترنيت .
5. التلفزيــون و الإذاعــة :
رغم التنافس الموجود بين قطاع الصحافة المكتوبة و السمعية البصرية ، إلا أن على الصحفي أن يتابع تطورات القضايا عبر الإذاعة و التلفزيون . لأنه بعض الأحداث و الوقائع يتعذر له الحضور فيها دوما .
6. الصحـــف :
التنافس الكبير بين الصحف يفتح الشهية للأخبار الهامة و تحقيق السبق الصحفي و الحوارات ذات الأهمية و هذا إن على المستوى المحلي أو الجهوي أو الوطني أو الدولي في الصحف و المجلات اليومية و الأسبوعية أو الشهرية أو الفصلية أو المتخصصة أو يتابع حصص أقوال الصحفRevue de presse : Extraits de presse .
7. الهيئـات و المؤسسـات : أصبح اليوم لكل مؤسسة أو هيئة ما إلا و لها
مستشار إعلامـي : Conseille de presse
أو مكلف إعلامـي : Charge de presse
أو ناطـق رسمـي : Parte parole
يعبر عن مواقف هذه الهيئة بصفة منتظمة أو بطلب من الصحفي . و يمكن أن ندرج هنا ( الوزارات ، السفارات ، مؤسسات الدولة العمومية و الخاصة ، الأحزاب السياسية ، الجمعيات ،...إلخ )
8. اللقــاءات و المؤتمــرات :
التي تعقد دوما و تمثل المادة الحية و الخامة لجل المؤسسات الإعلامية و طبيعي في مثل هذه الأنشطة أن تختم أو في أثناء الإشغال
لــ تصريح للصحافة Communiqué a la presse
أو بيـان مشتـرك Communiqué commun
أو بيـان صحفـي Communique de presse
أو بيـان رسمــي Communique officiel
9.شبكــة الأنترنيــت :
أصبحت اليوم شبكة الانترنيت تعج بالأخبار و التحاليل و الحوارات و التحقيقات الصحفية التي لا تكاد تنتهي و خاصة في مواقع الحدث ، حيث تأتي الأخبار و الصور تبعا ليس بالساعات بل بالدقائق و الثواني في بعض الحالات . و أضحى بإمكان الصحفي إجراء أي حوار مع الشخصيات العالمية عبر الأنترنات .
كل هذه المصادر تتوقف على ذكاء و ثقافة الصحفي و نشاطه و قوة نفوذه في المؤسسات و الهيئات من خلال إكتساب أصدقاء مميزين و شخصيات مقربة و فاعلة
نمــاذج الأخبـــار :
و كما أسلفنا من قبل فإن الخبر كمفهوم يتفق عليه الكثير و لكن كممارسة نجد أنه يعبر عن دلالات مختلفة حسب البلد و ظروفه الإقتصادية و الإجتماعية و الثقافية و الوضع السياسي .
ومن أوجه هذا التباين في معالجة الخبر الصحفي نجد هذه القراءات المختلفة لصناعة الخبر بين من يربطه بالواقع و تجربة الصحفي و الخط السياسي للمؤسسة و الوضع السياسي السائد .
1. نمــوذج المــرآة :
يذهب أنصار هذا النموذج إلى أن الخبر يعكس كمرآة واقعا معينا عليه أن يؤدي هذه المهمة
فالصحفيون و المراسلون يراقبون و يتأملون من العالم الذي حولهم و يرون ما يشاهدونه بدقة و موضعية قدر الإمكان مثلما تكون المرآة صادقة في عكس الصورة التي تقف أمامها .
أنصار هذا النموذج يدافعون عن وجهة نظرهم بالقول نحن لا نصنع الخبر بل ننقله فقط .
و معنى هذا أن القائمون بالأخبار ما هم إلا قناة معلوماتية ينتجها غيرهم و هم يعكسون أي شيء يقع عليه نظرهم و ليس لهم أن يقوموا بصياغة بأي شكل من الأشكال .
و الواقع أن هذه الأنموذج للخبر تتميز بها وسائل الإعلام السكسونية أو الناطقة بالإنجليزية التي تعتمد الموضوعية في التغطيات الإخبارية و نقول بأن الصحفي يصف الحدث و لا يفسره و لا يشارك فيه .
2. النــموذج الحرفـــي :
أصحاب هذا الاتجاه من دارسي الأخبار ينظرون إلى صناعة الاخبار على أنها محاولة يقوم بها محترفون ماهرون يقومون بتوليف الأخبار التي يتم إختيارها حسب أهميتها و اجتذابها لجمهور وسائل الإعلام و لأسباب لإقتصادية ، فإن التوجه نحو الجمهور له الإعتبار الأول ... و هدا ما يجعل الجمهور الفيصل الأول في اختيار الموضوع أو الموضوعات التي تحظى بالنشر و هذا معناه إن جمهور وسائل الإعلام هم حراس البوابة فيما يقبلونه يرى النور و ما يرفضونه يهمل أو يموت .
و من المعروف إن الصحفيين المحترفين تمرسوا في كيفية مخاطبة الجمهور و تلبية طلباته و اجتداب اهتمامه ... و الصحفي المحترف يقاوم الكثير من الضغوط الداخلية و الخارجية التي تسعى إلى إخراج الخبر أو الموضوع بالشكل الذي يزيده خدمة لمصالحها و أهدافها و لكن ذلك يجافي الأعراف الصحفية و التقاليد الراسخة في غرف الأخبار .. الصحفي المحترف يرى الخبر .
بضاعة متطورة خاضعة للمنافسة فضلا عن كونه خدمة إجتماعية المستفيد الأول الأول منها هو الجمهور .
إن أخلاقيات المهنة و تقاليد الصحافة و مبادئ الإحتراف تعمل عملها في ذهن كاتب الخبر المحترف و هو يحول الأحداث إلى أخبار لها بناؤها و صياغتها و لها جمهورها الذي يتلهف لتلقيها.
3. النمــوذج المؤسـسـاتي :
يقوم هذا الأنموذج على نظرية المؤسسة و تقاليدها و تعليماتها و طرائق تعاملها مع الأحداث و الأخبار ... و يرى أنصار هو النموذج الإخباري أن إختيار الموضوع يبرز من خلال الضغوط التي تخضع لها العمليات المؤسساتية و أهدافها ، الإخبارية لها أهميتها الخاصة مثلما مهمة كذلك الضغوط النابعة من العمليات الفنية الإنتاج الأخبار و اعتبارات الكلفة و ربح الإتجاه نحو تحقيق الربح و تطبيق الأنظمة القانونية و يبرز الأثر المؤسساتي في الخبر من خلال الدليل الأسلوبي الذي تعتمده كل مؤسسة إخبارية أو صحفية واسعة الإنتشار و يتضمن هذا الدليل الذي يسمى أحيانا كتاب اليد تعليمات لغوية و أسلوبية و طرائق معتمدة في التعامل مع الأحداث على إختلاف أنواعها و تقاليد الوسيلة الإخبارية في إعداد الأخبار و توزيعها .
هناك بعض الصحف التي تعتمد الدليل الأسلوبي لوكالة أنباء اسوشيتد برس AP و الذي ترك أثرا واضحا في أسلوب كتابه الخبر ، و قد توالت طباعته منذ الستينات و انتشر استخدامه في وسائل الإعلام المختلفة .
إن شيوع استخدام الدليل الأسلوبي إنما يدل على حرص المؤسسة الإخبارية و الصحفية على التمييز و إتقان صنعتها الإخبارية و مراعاة قواعد الكتابة و المعايير الأسلوبية و هذا المسعى في حد ذاته مؤشر على أن كتابة الأخبار أصبحت صناعة متقنة و دقيقة و لها خصائصها المميزة .
4. النـموذج السياسـي :
يرى أتباع هذا النموذج من الأخبار أن الخبر في أي مكان هو نتاج الميول الإيديولوجية للقائم بالأخبار فضلا عن ضغوط البيئة السياسية التي تعمل في ظلها المؤسسة الإخبارية
فحين يكون المحيط السياسي ديمقراطية رأسمالية ذات توجهات تتعلق بالرعاية الاجتماعية فان هذه العقدة الأيديولوجية تلقي بظلالها على النظرة إلى العالم بشكل منساب في تضاعف كل موضوع فعلي أو متخيل ... فأنصار النظام القائم مثلا يصورون على أنهم أشخاص أخبار أما خصومه فهم سيئون و تقوم و سائل الإعلام بمتابعة الشخصيات ذات الشأن و كذلك المؤسسات الكبرى .
أما الخارجون عن النظام أو ذوو المواقع الدنيا فيتم إهمالهم عموما
ففي الصين مثلا ينظر للخبر على ا،ه معلومات تفيد الحكومة و مثل بقية بلدان العالم التي تتباين أنظمتها السياسية و ثقافتها العامة و لذلك يصح القول بأن الخبر هو نتاج البيئة و التقاليد و الأيديولوجيات السائدة .
و الواقع أن النماذج الإخبارية الأربعة تجسد في نظرتها المختلفة تعقد العملية الإخبارية و تشابك العوامل المؤثرة في إعداد الخبر و توزيعه في صيغته النهائية ... كما تصور كذلك النظرات المتباينة للخبر كبضاعة معروضة في السوق و كنوع من الخدمة الإجتماعية تقوم بها وسائل الإعلام و هذا أن دل على شيء فإنما يدل على أن فن كتابة الخبر على درجة عالية من الدقة و المسؤولية وتقتضي مهارات و خبرات كبيرة قادرة على استيعاب أبعاد العملية الإخـباريـة و العـوامل المـؤثـرة فيهـا .
أشكـــال تحريــر الخبــر الصحفــي
طريقة الهــرم المقلـــوب :
و في هذا النوع لا يعيد الصحفي إنتاج الواقعة أو الحدث كما وقع فعلا و إنما يتدخل فنيا في كيفية صياغته و ذلك بالاعتماد على ترتيب قائم على الأهمية . فالعناصر المهمة تمثل مقدمته ثم يكمل تنازليا من الأهم إلى المهم في جسم الخبر و هذا الشكل الفني من الأشكال المنتشرة بقوة حاليا انعكاسا لرغبة القراء في معرفة الحدث بأسرع طريقة .
طريقة الهـرم المعتــدل :
و هي طريقة فنية قائمة على خاصية السرد معتمدة التسلسل الزمني في كتابة الحدث و كأنك تقرأ قصة ، لذلك سمي لدى البعض بالقصة الإخبارية .
طريقة الهــرم المقلوب المتدرج :
و هذا القالب الفني يربطه بعض الأكاديميين بالصحف الرسمية أو الناطقة باسم الهيئات و التنظيمات و في الحقيقة الهرم المقلوب المتدرج يرتبط بالتصريحات و البلاغات و الخطب و البيانات أو كل ما تعلق بفعل الكلام .
بنيـة الخبـر الصحفـي :
العنـوان :
" هو الكلمة أو مجموعة الكلمات التي تمثل عبارة واحدة أو أكثر من عبارة مقسمة على أكثر من سطر ، يتناسب طولها مع طول المادة التحريرية التي ترتفع فوقها . أو توحد داخل المساحة المخصصة لها . و تكون شديدة الصلة بمضمونها قوية الدلالة عليه ، مختصرة له و مبرزة لبعض جوانب الأهمية فيه ... ممثلة وحدة تحريرية بذاتها ... ذات نسيج قوي و مركز وواضح ، تجمع و يكتبها الخطاط بحروف أكبر من حروف الخبر نفسه " " لتسبيق الموضوع الصحفي و تشير إليه ، و بعد العنوان من الإجراءات الرئيسية الهامة للخبر أو الموضوع الصحفي . و من ثم ينبغي أن يكون جذابا و معبرا و ملفتا لنظر القارئ "
و في كتابه عنوان الخبر نجد نوعان :
العنوان الرئيسي و الذي يكون جملة أسمية خبرها جملة فعلية و مثال محتواه الإشارة و يكون مرتبطا بالعنوان الرئيسي في العادة وهناك من يقسم العناوين إلى :
- عنوان المقارنة ، مثال زيادة في أسعار السكر و نقص كبير في التوزيع
- عنوان مقتبس ( بوتفليقة لا خيار عن المصالحة الوطنية ) .
- عنوان وصفي : إحتفالات بهيجة بجبال الأوراس .
- و هناك العنوان التوضيحي و عنوان إبراز لقضية معينة ، و عنوان جملة توجيهية . و عنوان التساؤل .
- و تجدر الإشارة إلى أنه من خلال العنوان أو مجموعة العناوين في أي مؤسسة إعلامية يمكن لشق و معرفة الخط السياسي لها . فمثلا يقال أن الصحف الشعبية تستخدم ما يسمى بالعناوين الصادمة و القريبة و الطريقة و الإستفهامية. و كل ما من شأنه أن يثير القارئ . و يعط للحدث أبعاد أخرى و هناك العناوين الإقتباسية و تحسب على المؤسسات الإعلامية الرسمية ، خاصة التصريحات و المواقف الرسمية ) ...إلخ . و العنوان يجب أن يدل على الخبر و أن يتطابق مع المضمون و أن يكون مثيرا للإنتباه ، جذابا دقيقا و مختصرا ، و ألا تعتمد على طرق صراع الخداع في كتابة العناوين كأن تكتب عنوانا لا يتطابق مع محتوى الخبر .
- و من قواعد دقة العنوان أن يتجنب الكاتب عند إختياره للعنوان إعطاء الإجابات المتسرعة أو التي تكون غير مؤكدة، أو تلك التي تتناسب مع أهوائه و تكون بعيدة عن واقع الخبر .
- إن العناوين العامة التي تحمل مضامين غير محددة لا تشد إنتباه القارئ ، ناهيك أنها تحمله على عدم الإكثراث بالخبر ، و إد كان الخبر يجيب عن الأسئلة الستة التي مر ذكرها ، فإن العنوان لابد أن يجيب عن أحد هذه الأمور .
المقدمــة
مقدمة الخبر الصحفي ترتبط بالخط الإفتتاحي للمؤسسة الإعلامية . و توجهاتها . و بالجمهور المستهدف المستقبل لهذه الرسالة الإعلامية لهذه الرسالة الإعلامية و الخبر الصحفي نفسه و تتميز المقدمة ب :
1. يجذب إهتمام القارئ أو المستمع أو المشاهد .
2. أن تشد القارئ المستمع و المشاهد إلى متابعة الخبر .
3. ألا تزدحم بالمعلومات و الأراء و الأحداث مما قد تشتت الذهن .
4. أن لا تكون أكبر من الخبر أو حجمه .
و المقدمة تجيب على بعض من الأسئلة السبعة المعروفة ( من ، متى ، أين ، لماذا كيف ، ماذا ، و كم ) .
الجسـم :
يمثل الخبر القاعدة المهمة في الأحداث و الوقائع فهو يتضمن الشروح و التفاصيل ... و تدعمها بالبيانات و التصريحات و الوثائق ذات الصلة بالموضوع .
و صياغة جسم الخبر قائم على الطريقة الفنية في الكتابة بين الهرم المقلوب . أو الهرم المعتدل أو الهرم المقلوب المتدرج لكن هناك من قدم مجموعة أخرى من الطرق الفنية في كتابة الخبر الصحفي نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر .
1. قالب الهرم المعكوس :
أن هيكل الهرم المعكوس الذي يمثل قاعدة الأهمية المتناقصة هو الأكثر أهمية أو الأكثر توظيفا في كتابة الأخبار و هو هيكل حيوي للغاية لذا فإن بناء الخبر وفق الأهمية المتناقصة و ضمن هيكل الهرم المعكوس يوفر للمتلقي عناء إرهاق ذهنه للوصول إلى الأمور الجوهرية في الأخبار و نحن نسهل له هذه المهمة في مقدمة إخبارية مركزة و نترك له حرية المتابعة أو إهمال الخبر .
و بلا شك فإن بناء الأخبار وفق الأهمية المتناقصة يتطلب جدارة عالية في تحرير الأخبار و يتوجب على المحرر السيطرة على سيل المعلومات الإخبارية و إعادة ترتيبها ... و لديه القدرة على إختصار ما هو أقل أهمية و بث روح التشويق في إخباره .
أن هيكل الهرم المعكوس هو في نظرنا الهيكل الأكثر أهمية في التعبير و في التأثير و هو كذلك الهيكل السائد في إخبار الصحف ووكالات الأنباء و يرجع شيوع هذا القالب لسببين :
1. أنه أقدر الوسائل على نقل المعلومات ، فالناس عادة لا ينفقون الكثير من الوقت لقراءة الأخبار بل يكتفون في كثير من الأحيان بقراءة الجمل الأولى من الخبر أو المقال قبل أن يقررا الإستمرار في قراءة الفقرات اللاحقة ... و قد تعلم كتاب الأخبار و محرروها هذه الطريقة خدمة لقرائهم و أدرك القراء إن أهم المعلومات توضح في البداية و الأقل أهمية في نهاية الموضوعات .
2. أن المساحة المخصصة للخبر أو المقال تشكل دائما مشكلة بالنسبة للصحيفة فإذا كانت الأخبار قد صيغت ضمن هذا القالب أصبح من السهل إختصارها تدريجيا من أسفل الهرم و حسب الأهمية و الإهتمام و طبيعة المطبوع و هكذا يستطيع المحرر إختزال خبر معين من الأسفل دون الإضرار بجوهر الموضوع .
3. و يرى آخرون بأن قالب الهرم المعكوس هو من أبسط أساليب تنظيم الأخبار القصيرة و غير المعقدة .
2. قالـب التتابـع الزمـني :
يعد هذا القالب من أقدم الأشكال الصحفية التي استخدمتها الصحافة في تغطية الأحداث بالشكل الذي وقعت فيه ... و قد استعارت الصحافة الإخبارية هذا القالب من المجلات حيث المقالات فيها تتسم بالطابع السردي الذي يمكن كاتب الخبر البارع من حكاية قصة خبرية جيدة .
و غالبا ما يستخدم أسلوب التتابع الزمني في المقالات خاصة تلك التي تسجل تجارب المتحدث أو ما يسرده المتكلم الذي يسجل مغامراته و تجاربه ... كما أنه يوفر لكاتب الخبر فرصة فريدة حين يراد توضيح فعل معين إضافة إلى أنه قالب سهل الفهم و من الممكن أن يكون موجزا أو تفصيليا و هذا راجع إلى أن بعض الأخبار تكون ممتعة جدا بحيث تستدعي كتابتها سعة من الوقت حيث تعرض المعلومات و يتم سرد الحدث .
3.القالـب التشويقـي :
يعتبر هذا القالب على نقيض قالب المعكوس لأن أهم عنصر في الخبر يأتي في النهاية و ليس البداية و يتم الإحتفاظ بعنصر مهم يتم طرحه في نهاية الموضوع
و في بعض الأحيان تأتي القصة الخبرية التي تكتب بالأسلوب التشويقي وفق القالب الترتيبي تقريبا لأنه من أكثر الأساليب تشويقا في رواية الخبر .
4. قالب السرد المباشر :
دخل هذا القالب الصحفي الجريدة اليومية قادما من عالم المجلة و أسلوبها المميز و على القارئ أن يتابع الموضوع من البداية حتى النهاية لكي يعرف ما يتحدث عنه الكاتب .
و قالب السرد المباشر الذي يروي الموضوع من بدايته المنطقية إلى نهاية المنطقية لم يستخدم في الصحافة إلا نادرا .
5. القالـب التجميعـي :
أن القالب التجميعي يستخدم لجمع موضوعات أو أخبار الحوادث و الجريمة سوية في موضوع واحد و يكتب بمقدمة قصيرة و بقية تفاصيل الخبر على شكل فقرات متساوية الأهمية
6.قالـب الـدورق :
و هذا القالب متفرع عن قالب الهرم حيث يتم وضع المادة الصحفية معكوسة على قمة قالب سردي أو تسجيلي بحيث يأخذ الموضوع شكل دورق الشراب .
و يستخدم هذا القالب في أخبار الحوادث غير الإعتيادية حيث هناك حاجة إلى تفصيلات عديدة تحتاج إلى نسج دقيق و على الكاتب أن يستطلع قدراته على ذلك و أن يتأكد من أن هذا القالب هو الفريد هذه الأحداث .
7. بيضــة الإوزه :
أن بيضة الإوزه هو قالب قصصي كلاسيكي يظهر المشهد ثم تكشف الأحداث و يجرى إيضاح المقدمة وفق المغزى الذي نجده في النهاية .
و يحتم هذا القالب على الكاتب وضع معلومات مهمة في قصته و خلفيات للأحداث و إيضاحات مشرقة تجعل من الموضوع وحدة سردية ذات نهاية مشوقة و بداية جذابة ... أما عرض التفاصيل فيمكن أن يبدأ بداية نقطة يراها الكاتب مناسبة لإنطلاقته القصصية .
8. القالـب الماسـي :
يتميز هذا القالب بوجود مقدمة سردية و غالبا ما تكون نادرة أو صورة شخصية تؤدي إلى الفقرة الجوهرية و هي الفقرة التي تبرز عندها الأساسية في الموضوع يليها الفقرة المهمة التي يطلق عليها( فقرة الأهمية ) التي تضع النقطة الجوهرية ضمن سياقها العام .
إن الفقرة الجوهرية و الفقرة المهمة تؤديان إلى شكل الهرم المعكوس حيث تناقش القضايا ذات الصلة و خلفية الموضوع بتسلسل و حسب أهميتها و قد انتشر هذا القالب في الصحافة الأوربية لاسيما التي تعد أخبارها في سعة من الوقت و تنشر لكتاب عرفوا بأساليبهم المشوقة و سعة اطلاعهم و قدراتهم على استخدام النوادر في نسيج الأخبار .
قالـب الأحـداث المتوقعـة :
ذكر جورج هاو أن هذا القالب متطور عن الهرم المعكوس بوجود مقدمة تلخيصية ثم التفصيلات التي ترتب بشكل منتظم و يؤكد على عنصري المكان و الزمان أكثر من التأكيد على الموضوعات التي تعالج أحداثا سابقة و تكون على شكل أخبار قصيرة . و يستخدم هذا القالب في الأحداث المتوقعة من قبيل .
1. الإعلانات الروتينية
2. الأحداث المبرجـة
3. البرامـج
4. الإجتماعات .
التقريــر الصحفــي
- لغــة
- عوامـل تطـور التقريـر الصحفـي
- تعريـف التقريـر الصحفـي
- مواصفات التقرير الصحفي
- أنواعـه :
1. التقرير الإخباري
2. التقرير الحـي
3. تقرير عرض الشخصيات
- الأشكال الفنية لتحرير التقرير الصحفي
التقريــر الصحفـــي :
لغـــة : نقول قرَّر ، يقرّر ، تقريرًا الشيء في المكان : أقَرّهُ.
الشيء في محله : تركه قارًا – المسألة وضّحها – الـرأي :
حققه -فلانا بالذنب : حمله على الإعتراف به .
فلانا على حق : جعله معترفا به مدعنا له .
و تطور التقرير الصحفي و أصبح كثير الإستعمال نتيجة جملة من العوامل أهمها :
- الرغبة في تجسيد الوظيفة الاخبارية بشكل تختلف عن الخبر، أي تقديم الشروح و التفاصيل و المزيد من المعلومات و كل ما من شأنه أن يجعل الجمهور يشعر و كأنه عاش الحدث أو الواقعة و يعمل على مساعدة الجمهور على إدراك صورة العالم المحركة و الحقيقية.
- المنافسة بين وسائل الإعلام المختلفة التي أججتها التسهيلات التي وفرتها الإبتكارات التكنولوجية التي ساعدت الصحافيين بالتقيد بالشرط الأساسي لإنجاز التقرير الصحفي .
- الإنتقال إلى عين المكان و توصيل المنتوج الصحفي إلى قاعة التحرير في أقصر مدة زمنية ممكنة .
- يساعد التقرير الصحفي وسيلة الإعلام في تجسيد خصوصياتها و إبراز تمايزها فمكن الصحيفة من تجاوز التشابه الدي تفرضه وكالات الأنباء على الأخبار الصحفية التي تنشرها .
فصياغة التقرير الصحفي و اختيار موضوعه ، و إنتقاء التفاصيل ، و توجيه السرد كلها عناصر تمكن الصحافي من فرض التمايز و الإختلاف و إعطاء هوية خاصة و متميزة .
تعريف التقرير الصحفي:
1" التقرير الصحفي هو عرض لحدث و التقرير عن الكتاب هو عرض مختصر لمضمونه "
1. " التقرير الصحفي هو مادة صحفية تسرد ، بدون تعليق ، معلومات أساسية خاصة بحدث عام "
2. " هو نوع إخباري بحث ، يتمثل هدفه في تقديم المعلومات الأساسية عن حدث يهم القارئ أو السامع أو المشاهد "
3. " التقرير الصحفي هو الرواية الموضوعية للحدث "
4. " التقرير وصف تسجيلي و دقيق تقدم الصحيفة من خلاله في لغة سهلة واضحة جميع التفاصيل التي هم القراء و المدعمة بالمعلومات و الأقوال و الصور و الوثائق لوقائع و تطورات و نتائج حدث هام كما عايشها المحرر و حصل عليها بهدف التعريف و التوعية و التسلية و تحقيق الربح "
5. أوضح د . محمود عزمي ( أحد رواد صحافة في مصر ) : التقرير هم نوع من الإعلام و إحضار القارئ بشيء جديد ، فهو تسجيل كما يراه الصحفي و لما يسمعه ، و لما يستطيع أن يعرفه بطريقة مباشرة أو غير مباشر، ثم هو في الوقت نفسه مراقبة لصحة الوقائع التي سجلها و تنسيق كل ذلك و ترتيبه و إخراجه في تحرير صحفي جذاب " .
7. " لا يستوعب التقرير الصحفي الجوانب الجوهرية أو الرئيسية في الحدث فقط ، كما هو الشأن في الخبر ، بل يمكن أن يستوعب وصف الزمان و المكان و الأشخاص و الظروف التي ترتبط بالحدث " .
8. "يقدم التقرير الصحفي وصفا تفصيليا للأحداث الواقعية الراهنة ... يصفها في سيرها و ديناميكيتها كقضايا إجتماعية . و لا يقتصر التقرير على الجوانب الجوهرية فقط ، كما هو الحال بالنسبة للخبر و لكنه يقوم ، من خلال الوصف الزمني و المكاني للأحداث الواقعية ، يشرح القضية الإجتماعية بشكل شامل وواضح و حيوي و بلغة واضحة سهلة و جذابة " .
9. " التقرير الصحفي عبارة عن نقل أو تقديم حدث أو واقعة من خلال منظور ذاتي . أي أن أكون الصحفي شاهد عيان للحادث ، شرط أساسي و ضروري . و هو نوع إخباري ، تشكل المعلومات العنصر الحاسم و المحدد فيه " .
مواصفــات التقريــر الصحفـي :
إنطلاقا من التعاريف نستشف بعض أهم مواصفات التقرير و هي :
1. السرد
2. الوصف
3. الشرح و التفصيل
4. البعد الإخباري
5. الأنية و الحداثة
6. النقل المباشر ( أغلب الحالات )
7. اللغة السهلة الواضحة .
و يستند التقرير الصحفي إلى طريقة الحكي أو السرد ، فالحكي الجيد يجب أن يكون منظما و مرتبا و للوصول إلى ذلك يجب :
أ. تحديد جيد للأشخاص و للسياق الذي جرى فيه الحدث ( الزمان و المكان ) .
ب. نقل الأجواء بفضل الملاحظات الدقيقة .
ج. ترتيب مختلف العناصر و مراحل السرد .
د_ تبني أسلوب يتناسب مع وسيلة الإعلام و الصحيفة إذاعة ، تلفزيون ، أنترنيت ... و طبيعة الملتقى .
هـ. البحث عن النغمة أو اللهجة المناسبة لموضوع الحدث. فلا يعقل أن تكون النغمة أو النبرة واحدة في كل المواضيع ( محاكمة، تقرير عند أمسية شعرية ...
هدا و تلعب الوسيلة الإعلامية دورا في خلق التباين في كتابة التقرير . فالصحفي العامل في قطاع السمعي البصري ( الإذاعة و التلفزيون ) يجب أن يضع في حسبانه جانب المؤثرات الصوتية المتعلقة بالتغطية الصحفية التي يقوم بها . إلى جانب التعليقات و الشواهد التي لها صلة بالموضوع . حيث يجب أن يتقاطع و يتطابق محتوى الصوت مع الصورة
أنـواع التقريــر الصحفـي :
1- التقرير الإخباري :
و هو تقرير قائم على البحث في مصادر الأحداث و القضايا و الظواهر و تطوراتها الزمنية ، و حضور الصحفي في عين المكان في هذا النوع غير مطلوب . و هذا إما لأن الموضوع ( التغطية ) ينتظر حدوثه ، تغيرات مرتقبة في الحكومة أو زيارة رسمية في الأفق ... أو لأن الموضوع حدث فعلا و لا يستطيع الصحفي متابعته مباشرة بسبب البعد الجغرافي مثلا . أحداث تشكيل حكومة حماس في فلسطين ، فيكتفي الصحفي هنا بجمع المعلومات ثم يعيد صياغتها بطريقة تعكس الخط السياسي للجريدة و ليس بطريقة النقل الحرفي ، فمثلا التلفزيون الجزائري في النشرات الإخبارية ينقل تقارير صحفية لمصادر من وكالات أجنبية ( فرنسية ) و التي تعتبر العمليات الإستشهادية ، عمليات إرهابية و عمل مسلح ... إلخ و للأسف يكرر و يجتر بعض رجال الإعلام نفس الجمل كما جاءت .
2. التقريـر الحـي :
و هو التقرير الذي يكون فيه الصحفي شاهد عيان في تغطية الحدث .
3. تقرير عرض الشخصيات :
و هذا النوع الصحفي قليل الإستعمال لأنه يركز على صانعي الحدث ، مثلا : تكليف رئيس الجمهورية لشخصية ما بتشكيل الحكومة : يتطلب من الصحفي تقديم سيرة داتية لهذه الشخصية ، و يجب أن يحرر بطريقة علمية خالية من أي لمسات ذاتية .
كيـف نحـرر التقريـر الصحفـي :
تحرير التقرير الصحفي يقوم على عدة أشكال فنية و هذا حسب طبيعة الموضوع و الوسيلة الإعلامية و الجمهور المتلقي فهناك :
1- الهرم المعتدل 2- الهرم المقلوب 3- الهرم المقلوب المتدرج
( انظر كيفية تحرير الخبر الصحفي للمؤلف )
التعليــق الصحفــي
- تعريفــه
1. لغــة
2. اصطلاحـا :
أ. في الثقافــة الإعلاميـة الغربيـة
ب. في الثقافــة الإعلاميـة العربيـة
- أنواعـــه :
1. التعليق اليومي
2. التعليق الأسبوعي
- كيف تكتب التعليق الصحفي
التعليــق الصحفـي
تعريف التعليــق الصحفـي
تعريفه لغـة :
التعليق على الكلام هو إبداء ملاحظات حوله توضح مدلوله و على الأخبار و هو تذليلها بآراء تكشف النقاب عن خفاياها أو أسباب وقائعها و نتائجها حسب مفاهيم المعلق .
و يقابله في الفرنسيةCommentaire و بالإنجليزيةCommentary و جاء في قاموس المبرق : التعليق هو النوع الذي يفسر الخبر و يعطيه اتجاها واضحا ( سياسيا و إيديولوجيا ) يعكس بالضرورة موقف الجريدة .
نموذج اذا امكن
ردحذفمن فضلك فرق بين التقرير الاذاعي والتقرير التلفزوني
ردحذف