الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

تخطيط اعداد حمله صحفيه اعلاميه عن التدخين

تخطيط اعداد حمله صحفيه اعلاميه عن التدخين
"عمل  الطالب: ماجد حسن الجهني "

أولا: موضوع الحمله :.
ما هي مخاطر التدخين؟

يؤدي التدخين إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والأزمات الصحية كالسكتة القلبية والجلطة الدماغية وأمراض الجهاز التنفسي والسرطان (سرطان الرئة بشكل خاص) بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى وبالتالي الوفاة المبكرة. وبالإضافة لذلك فإن الأعراض التي تنتج عن الإصابة بأحد الأمراض الناتجة عن التدخين تؤدي إلى زيادة الضغط العصبي والنفسي وبالتالي تؤثر سلباً على نوعية الحياة منذ سنًّ مبكرة ولا يقتصر الأمر على الصحة فإن التدخين يؤثر أيضاً على مظهر جلدك مما يجعلك تبدو أكبر من عمرك الحقيقي. وأيضاً يؤثر على حاسة تذوق الطعام وقد يؤدي للعجز الجنسي عند الرجال. وحتى لو كنت غير مهتم بصحتك وعافيتك ، فيجب العلم بأن التدخين يُعرض من حَولك للتدخين اللاإرادي/السلبي.

التدخين اللاإرادي/السلبي هو عبارة عن استنشاق دخان التبغ من المدخنين. إذا قررت مواصلة التدخين فإنك تعرض أفراد عائلتك وأصدقائك للإصابة بانواع متعددة من السرطانات بالإضافة لأمراض القلب والرئة. ويؤثر التدخين أيضاً على الأطفال ويعرضهم بشكل أكبر للإصابة بالأمراض مثل تشمع الأذن والربو. والجدير بالذكر هنا أن أطفال المدخنين هم اكثر عرضة بـ 3 مرات عن أطفال غير المدخنين لإدمان التدخين في المستقبل.

أهي مقولة صحيحة بأن تدخين الشيشة أخف من تدخين السجائر؟

إن تدخين الشيشة يشكل خطراً كبيراً على الصحة الخاصة بك تماماً كما تفعل السجائر ؛تصفية الدخان من خلال الماء لا يجعلها أكثر صحية ،حيث اثبتت الدراسات الحديثة بإن تدخين الشيشة يعادل ما لا يقل عن 40 سيجارة ،جميع أنواع التدخين ،سواء كان ذلك تدخين السيجار أو السجائر أو المداوخ أو الشيشة هيه مضرة بالصحة.

ما هي أضرار الدوخة أو المدواخ؟

الدوخة (معناها الدّوار)هي عبارةعن مزيج من التبغ الذي يدخن في أنبوب يسمى "المدواخ"،تعد ظاهرة منتشرة بين بعض الشباب في الآونة الأخيرة غير معروفة المصدر، والأعتقاد السائد بأنها أقل ضراراً من السجائر يعد خطأً فادحاً،حيث أثبتت الأبحاث الصادرة مؤخراً أن تدخين المدواخ يحتوي على نسبة نيكوتين عالية تصل إلى خمسة أضعاف ما تحتوية السجائر العادية.

هل السيجارة الإلكترونية أمنة؟

حذر خبراء الصحة العامة من مخاطر صحيةعدة قد تنجم عن استهلاك السجائر الإلكترونية ولا تعتبر وسيلة للتوقف عن التدخين.

هل يسبب التدخين الإدمان ؟

إن مادة النيكوتين الموجودة في التبغ هي المسؤولة عن إدمان التدخين،لأنه يسبب تغييرات في الدماغ مما يجعل الناس يرغبون بإستخدامه أكثر فأكثر ،بإلإضافة إلى ذلك فإن الإدمان على أي نوع من المواد المخدرة يسبب أعراض انسحاب غير محببة. من أهم الأسباب التي تصعب عملية الإقلاع عن التدخين هي الأعراض الغير محببة التي تنتج عن تناقص المادة التي أدمن الشخص عليها في الجسم مقابل المشاعر السعيدة التي يخلقها وجود المادة المخدرة لفترة. الخصائص التي تحدد إدمان التبغ مماثلة لتلك التي تحدد الإدمان على المخدرات مثل الهيروين والكوكايين. ولكن مع التعليمات الصحيحة يمكنك الإقلاع !

ماهي أعراض انسحاب النيكوتين؟

سهوله الاستثاره والعصبيه/نفاذ الصبر/العدائية/القلق/ الشعور بالإحباط /صعوبة التركيز/الأرق/انخفاض معدل ضربات القلب/زيادة الشهية أو اكتساب الوزن .

فوائد الإقلاع عن التدخين

التوقف عن التدخين ليس أمراً سهلاً ولكن عند ملاحظة التحسن الجذري لحياتك وصحتك بعد التوقف عن التدخين ، ستعمل على مساعدة من حولك ايضاً في الإقلاع عن التدخين.

بالتوقف عن التدخين سوف تقلل مخاطر الإصابة بالأمراض والعجز أو الوفاة الناتجة عن السرطان أو أمراض القلب والرئة أو أمراض الأوعية الدموية الطرفية التي قد تؤدي على سبيل المثال إلى بتر الأعضاء.حماية صحة من حولك بعدم تعريضهم للتدخين اللاإرادي.تحسين مستوى الخصوبة لديك وبالتالي حمل آمن واطفال أصحاء.تحسين التنفس واللياقة بشكل عام.التمتع بمذاق الطعام بشكل افضل.تحسين مظهر الجلد بشكل واضح.لن تكون رائحتك منفرةمظهر جلدك وأسنانك سوف يتحسن.سيصبح منزلك أكثر انتعاشاً ونقاءً حيث أنك ستتخلص من التصاق رائحة التبغ بأثاث وجدران منزلك. ستقلل خطر الحرائق في منزلك

ثانيا: تحديد المشكلة :.
 ويرجع أسباب إدمان التدخين الذى غالباً ما يبدأ :

1-    كنوع من التقليد في الاطفال للمثل الاعلي الذي قد يكون الاب –او المدرس او الممثل فى التلفاز .

2-  إثبات الذات في سن المراهقة لكي يثبت المراهق وجودة وشخصيته ويشعر انه قد صار رجلاً أو كرمز للحرية او النضج او تعويض للفشل في النشاط الرياضي أو المدرسي .

ويعد سهولة الحصول علي السيجارة عامل مساعد للبدء او حب استطلاع أو المشاركة للاصدقاء أو التظاهر بالشجاعة .

واغلب المدخنين تبدا تجاربهم الأولى مع السيجارة في الطفولة او سن المراهقة وقد وجد ان حوالي 60% من المد خنين يبدوان هذه العادة قبل سن العشرين .

3-  الايحاء: لاشك أن الأيحاء النفسي بالاعلان غير المباشر بما يصاحب التدخين من شعور باللذة والاستمتاع وربطها بالرفاهية .

- ففى السينما والتلفاز  نجد الايحاء بان السيجارة هي العكاز في المواقف الصعبة والتهيئة للتفكر وحل المشاكل .

4-    الاعتقاد الخاطئ بان التدخين يساعد علي التنبيه او الاسترخاء او الراحة أو تهدئة الأعصاب .

ثالثا: اهداف الحمله :.

- التعرف على الأسباب التي تدفع إلى التدخين
- التعرف على النتائج السلبية المترتبة على التدخين.
- التعرف على الضرر الصحي النفسي والاجتماعي للتدخين .
- استشعار خطورة التدخين .
- رفع مستوى الخوف لديهم من التدخين
- تنمية الحس بالمسؤولية اتجاه أنفسهم 
- محاولة التخلص من التدخين بشكل كلي .

رابعا: تحديد الجمهور المستهدف من الحمله :.
جميع الفئاات لكن يتم التركيز على فئة الشباب الذين تتراوح اعمارهم بين 15-30 سنه لأن هذه الاعمار هي المرحلة الاولى غالبا للبدء بالتدخين .

خامسا :تحديد العوامل المؤثره في نجااح الحمله :

1-  أن تكون تلك الحملة على قادرة على التأثير من خلال إبراز المضار الحقيقية على التدخين وابرازها بشكل جديد يختلف عن سابقاتها من الحملات .

 2-  حساسية الموضوع وملاءمته للدين والعادات ويتم ذلك من خلال توظيف الدين بتحريم التدخين من خلال الاستعانة برجل دين يوضح أن التدخين ليس به نفع دنيوي ولا ديني انما يقود إلى الهلاك والعقاب في الآخرة وأن لا يسقطوا أنفسهم بأيديهم  إلى التهلكة .

سادسا :تحديد الاستراتيجيه العامه لتنفيذ الحمله :
نستطيع البدء من وزارة التربية والتعليم العالي فتطوير تناول أخطار التدخين في المناهج المدرسية وبما يناسب كل فئة عمرية وتفعيل تنفيذ قرار مكافحة التدخين في المؤسسات التعليمية ,

سابعا: تحديد الموارد المتاحة

 بما أن حملة التوعية التي نسعى إلى تحقيقها هي حملة شاملة من أغلب نواحي التغيير الاجتماعي فلهذا يجب تحديد جهة متخصصة بالتنسيق مع الدوائر الحكومية والمؤسسات الخاصة وغيرها لوضع ميزانية كبيرة تغطي جميع احتياجات هذه الحملة المهمة ,ويتم ذلك من خلال تمويل بعض الانشطة الموجهة للتوعية من قبل بعض رجال الأعمال ,وعلى ضوء بعض الموارد المالية المتاحة للحملة تستطيع ادارة الحملة أن تحدد العناصر البشرية والامكانيات الفنية اللازمة لتنفيذ أنشطتها كما تتمكن الادارة من تحديد الوسائل الاعلامية الجماهيرية والانشطة الاخرى التي يمكن ممارستها ,وتشمل النفقات في الحملات ما يلي :
1-    الدراسات والاستشارات .
2-    حساب التكاليف الخاصة بالأنشطة والفعاليات من ندوات ومحاضرات ومسابقات وجوائز .
3-    تصميم واعداد الرسائل الاعلامية اذاعية وتلفزيونية وغيرها .
4-    نفقات الطاقم البشري .

ثامنا : اختيار الوسائل والانشطة الاتصالية

 

لاختيار الوسائل الاتصالية المناسبة بالجمهور هناك أمور كثيرة يجب دراستها بدقة من خلال خلال دراسات ميدانية فكل جمهور له وسيلة اتصالية تختلف عن جمهور آخر حسب الوضع الثقافي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي ولهذا سنستخدم في حملتنا جميع وسائل الاتصال المتاحة لتغطية كبر حجم المدينة والكثافة السكانية لذلك قمنا بتقسيم وسائل الاتصال التي يمكن أن تصل إلى الجمهور المستهدف إلى ثلاثة أقسام أساسية :

 

1-  وسائل اتصال جماهيرية : وتتميز هذه الوسائل بقدرتها على توصيل الرسالة الى جماهير كبيرة في أكثر حيز جغرافي وتشمل بصورة أساسية الراديو والتلفزيون والصحافة ونتيجة لتطور تكنولوجيا الاتصال أضيفت وسائل اتصال جديدة مثل :الانترنت والهاتف النقال من خلال انشاء خط ساخن للحملة يمكن من خلاله أن يطرح الشباب قضاياهم ويساعدهم في حل مشكلاتهم ,وانشاء موقع للحملة على الانترنت ,وأيضا من خلال منشورات ,ملصقات ,بطاقات بريدية ,بث برامج اذاعية ,مقالات منتظمة في الصحف اليومية والدوريات الأسبوعية ,ومن خلال الأشكال الصحفية مثل :العمودي الصحفي ,الكاريكاتير ,تصميم رسائل قصيرة غير مملة على شكل درامي .

 

2-  وسائل الاتصال الجمعي :وتتميز بمحدودية الجمهور الذي يمكن أن تصل اليه مثل تنظيم ندوات دورية يشارك فيها علماء النفس والاجتماع وأساتذة الطب لتحليل أبعاد المشكلة وطرق تجنب الوقوع فيها وتوعية الأباء والأمهات ,وتنظيم مسابقات ثقافية للتوعية بأخطار تعاطي المخدرات ,وتركيز رجال الدين في خطبهم على دور العقل في تكوين اتجاه مضاد للمخدرات ,بالاضافة إلى ايجاد آلية للحوار المتواصل مع الشباب للتعرف عن قرب على قضاياهم ومشاكلهم .

 

3-  وسائل الاتصال الشخصي :وتتميز بمحدودية كبيرة للجمهور والمكان والذي تغطيه ,ولكنها تتفوق على بقية الوسائل في زيادة نسبة التفاعل بين المصدر والتلقي والعكس ,وتشمل هذا الوسائل الاتصال الواجهي الذي يتم بصورة مباشرة على سبيل المثال من خلال الأسرة للمتعاطي من خلال نقاشات واسعة في الأسرة حول ما يترتب عليها من وجود فرد من أفراد الأسرة يتعاطى المخدرات وتوجيهه بالطريق السليم وما هي المخاطر التي ستواجهها الأسرة بشكل عام وما سيواجهه هو شخصيا , أو من خلال الأصدقاء الذين بامكانهم التأثير عليه .

تاسعا: تحديد رسائل الحملة

 

للرسائل دور كبير في نجاح الحملة أو فشلها فبعد أن تعرفنا على جمهور هذه الحملة وهو "فئة الشباب " نحاول التركيز على أكثر الفئات المتسببة في تفاقم هذه المشكلة من الجمهور فله أسلوب في ايصال الفكرة وله المعجبين من كافة الطبقات والمتأثرين بهذ الجمهور تأثرا كبيرا وهم الفنانين والرياضيين ورجال الفكر والدين :

 

1-    تنفيذ التصور النظري لأفكار الرسائل الاعلامية في شكل برنامج أو قالب صحفي .

 

2-  يجب اختيار شعار خاص للحملة يتميز بتناسقه وتناغمه مع نوع الحملة وأهدافها وأن يكون سهلا للحفظ والتذكر ومتناسب مع الفئة العمرية للحملة فمثلا يمكننا اختيار شعار لهذه الحملة "حياة أفضل بلا تدخين " , ويجسد الشعار الموضوع العام للحملة ومن الأفضل مصاحبة صورة أو رسم للشعار لكي يبقى عالقا في الذهن فنحن غالبا ما نتذكر الشيء من خلال صورة دالة عليه .

 

 

عاشرا: وضع جدول زمني لتنفيذ الحملة

الحملات الاعلامية تسير وفق خطة مرسومة لتحقيق هدف معين ومسألة الزمن تعد احد الاساسيات في الحملات والزمن يشمل مرحلة الاعداد والتحضير للحملة والفترة التي تستغرقها الحملة وتوقيت البث أو النشر .وحملات التوعية العامة تعتمد في أغلب الأحيان على النشر المجاني الذي تتبرع به وسائل الاعلام الوطنية المختلفة ,كما يتبرع به بعض الأفراج الذي يتبرعون للعمل في الحملة وتوصيل رسائلها المطلوبة غلى الجماهير المقصودة وبالطبع فهذا التطوع في عملية بث الرسائل وتوصيلها الى المتلقي تحد كثيرا من عملية رسم جدول تنفيذي لبيان اوقات بث الرسائل بدقة كافية خلال الفترة الزمنية المقررة للحملة .

الحادي عشر: التنفيذ والمتابعة

البدء الفعلي في تنفيذ هذه الحملة وفقا للجدول الزمني المقترح مع متابعة المستجدات من أحداث قد تؤثر سلبا على سير الحملة فقد يضطر منظمو الحملة الى التخلي عن الجدول الزمني المقترح في بدء بث الرسائل الاعلامية بسبب تغير في المناخ السياسي للبلد كما قد تتعرض رسائل الحملة نفسها الى انتقادات اثناء عملية التنفيذ الامر الذي قد يستدعي ايقاف الحملة او تغيير بعض الرسائل او تغيير توقيت البث او تكرار بث الرسائل .

الثاني عشر :تقييم وتقويم الحملة

 

تقييم الحملة يعتمد اعتمادا كبيرا على الدراسات والبحوث التي يجب اتخاذهما قبل واثناء وبعد الحملة لكي نستطيع من خلال البحوث والدراسات التعرف على النتائج التي تم التوصل اليها سابقا والاهداف التي تم تحقيقها .كما يجب ان يكون هناك دراسة للحملة خلال فترة تنفيذها للتعرف على حسن سير هذه الحملة والتعرف على المشاكل التي تعترض استمرار ونجاح هذه الحملة ومحاولة القضاء على هذه المشاكل من خلال ايجاد الحلول المناسبة لها وان اهمية التقويم المرحلي لا تقتصر على برنامج او اعلام او مقالة وانما تمتد الى الخطة بأكملها ومن ثم اجراء تقييم شامل للحملة بعد انتهائها وان يستند هذا التقييم على ما حققته الحملة من أهداف وليس على ما تحقق لها من مشاركة .

الثالث عشر : المراجعة واعادة التخطيط

 

وتشتمل هذه المرحلة قياس التأثير واعادة التخطيط وفقا للنتائج المترتبة على الحملة .فالحملات هي عملية اتصالية يهدف فيها المرسل الى توصيل رسالة عبر وسيط أو وسيلة الى جمهور معين .ولكن لا تقف حدود الاتصال الناجح عند توصيل الرسالة وانما تتعداها الى محاولة معرفة التأثير الذي أحدثه .وأحد الطرق المستخدمة للتحقق من ذلك هي رجع الصدى بحيث تتاح للجمهور فرصة للتعبير عن رأيه حول الأفكار التي تدعو اليها الحملة .ويمكن قياس هذا التأثير ايضا من خلال تقصي رأي الجمهور بواسطة بحوث الرأي العام ,كما يمكن قياس تأثير او نجاح بعض الحملات من خلال ملاحظة السلوك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق